الجمعة، 12 أغسطس 2016

غرائب الكتب والمخطوطات : مخطوطة فوينيتش / Manuscrit de Voynich / Voynich manuscript






غرائب الكتب والمخطوطات
مخطوطة فوينيتش
Manuscrit de Voynich
Voynich manuscript


مخطوطة فوينيتش* يعتقد أنّها كتبت بين سنة 1404م و1438م، وظلّت إلى يومنا هذا سرّا من الأسرار الكثيرة التي لا نعلم حقيقتها. فزيادة على كونها مجهولة المؤلف فهي قد كُتبت أيضا بلغة مجهولة غريبة لم يتمكّن العلماء إلى الآن من تحديدها أو فكّ شفرتها.

تنقسم هذه الموسوعة إلى 6 أقسام :
  القسم العشبي : 130 صفحة تهتمّ بالنباتات الأوروبيّة، فتجد في كلّ صفحة قليلا من النصوص ورسم لنبتة أو اثنتين أحيانا. لكنّ العلماء لم يستطيعوا تمييزها أو تحديد جنسها.
  القسم الفلكي : 34 صفحة تحتوي على رسوم بيانيّة لشموس وأقمار ونجوم، كلّها تشير إلى أن هذا القسم يرتكز على علم الفلك والتنجيم. كما تحتوي على 12 مخططا يمثل رموزا للأبراج، ويحيط بكلّ برج 30 من الإناث أغلبهم عاريات. 
  القسم الأحيائي : 29 صفحة تحتوي على كتابة ورسوم لنساء عاريات يسبحن في حمامات للسباحة أو في شبكة من الأنابيب، بعض تلك الأنابيب توحي بأنّها أعضاء بشريّة، وبعض النساء يلبسن تاجا على رؤوسهن.
  القسم الكوني : 4 صفحات تحتوي على رسومات دائريّة غامضة، وكذلك منشورات يمتدّ أحدها إلى 6 صفحات وبها خرائط لـ 9 جزر مرتبطة فيما بينها بطرق، مع وجود قلاع وما يعتقد أن يكون رسما لبركان. 
  القسم الصيدلي : 34 صفحة تحتوي على عديد من رسومات النبات مع التوضيح، فهي تصف أجزاء منعزلة من النبات (جذور، أوراق,...) وتوحي بأنّها دليل للصيدلة؛ كما تحتوي هوامش بعض الصفحات على أشكال تشبه الأواني التي يستخدما الصيادلة في ذلك الوقت. 
  قسم الوصفات : 23 صفحة تحتوي على العديد من النصوص القصيرة، وكلّ منها مُعَلَّمٌ بشكل يشبه الزهرة أوالنجمة.
------------------

* مخطوطة فوينيتش :
سمّيت هذه المخطوطة على اسم بائع الكتب البولندي الأمريكي ويلفريد فوينيتش، والذي كان يمتلكها سنة 1912. ثمّ انضمت إلى مكتبة بينيك للكتب النادرة والمخطوطات بجامعة يال سنة 2055 تحت اسم M-408، وفي نفس السنة أصدرت أول نسخة لهذه المخطوطة.

يمكنك تحميل هذه المخطوطة من هنا


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق